قال
تعالى ( إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ
تُقَاةً ) و قال تعالى ) مَنْ
كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ
مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ ) و بلغنا عنهم
(ع) قولهم : كان رسول الله (ص) يقول لا ايمان لمن لا تقية له ، ويقول قال الله :( لا ان
تتقوا منهم تقاة ) . * ( إن التقية ديني
ودين آبائي، ولا دين لمن لا تقية له. * ثم نزلت الولاية وانما اتاه ذلك في يوم الجمعة بعرفة نزل الله تعالى : (
اليوم اكملت لكم دينكم ) وكان كمال الدين بولاية على بن أبيطالب (ع) فقال عند ذلك رسول الله (ص) ، امتى حديثو عهد
إلى الجاهلية ومتى أخبرتهم بهذا في ابن عمى يقول قائل ويقول قائل ؟ فقلت في نفسى من غير أن ينطق به لسانى
فأتتنى عزيمة من الله بتلة اوعدنى ان لم
ابلغ أن يعذبنى ، فنزلت : يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك ) . اقول
و فرق بعض بين الانبياء (ص) و الاوصياء (ع) في التقية وهو ضعيف لاتحاد موردها فيهما .
الخميس، 11 أغسطس 2016
تسمية الائمة الاثني عشر في القران بالتأويل المنزل و ليس بظاهر القران .
بلغنا
عنهم عليهم السلام قولهم : أما والله لو قرئ
القرآن كما انزل لالفيتمونا فيه مسمين كما سمي من كان قبلنا
. * لو قد قرئ القرآن كما انزل
لالفيتنا فيه مسمين. و يؤكده خلو القران من نص التسمية . الا ان التسمية موجود في التأويل
المنزل ففي قول الله
عزوجل ، ( اطيعوا الله واطيعوا الرسول و اولى الامر منكم ) قال عليه السلام : فكان
على عليه السلام ثم صار من بعده الحسن عليه السلام ثم من بعده الحسين عليه السلام
. ثم من بعده على بن الحسين عليه السلام . ثم من بعده محمد بن على عليه السلام ثم
هكذا يكون الامر . * سئل عليه السلام
عن أولى الامر الذين أمرالله بطاعتهم ؟ فقال لى : اولئك
على بن أبيطالب والحسن والحسين وعلى ابن الحسين ومحمد بن على وجعفر عليهم السلام
فاحمدوا الله الذى عرفكم ائمتكم وقادتكم حين جحدهم الناس .
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)