الأحد، 7 أغسطس 2016

ظاهر القران و باطنه




بلغنا عنهم (ع) قولهم :  في القران :له ظهر وبطن وظاهره حكم الله وباطنه علم الله تعالى  .* ليس من القرآن آية إلا ولها ظهر وبطن * سئل  (ع) عن رواية : " لها ظهر وبطن " قال: ظهر وبطن هو تأويلها، منه ما قد مضى، ومنه ما لم يجئ .*  إن القرآن له ظهر وبطن، فجميع ما حرم في الكتاب هو الظاهر والباطن من ذلك أئمة الجور، وجميع ما أحل في الكتاب هو الظاهر والباطن من ذلك أئمة الحق . * و قال رسول الله (ص) في علي (ع)  :إنه قد علم كما قد علمته  ظاهره وباطنه .*   ما يستطيع أحد أن يدعي أنه جمع القرآن كله ظاهره وباطنه غير الاوصياء .* قال امير المؤمتيت (ع) : لو شئت لاوقرت سبعين بعيرا في تفسير فاتحة الكتاب. * قال ابن عباس ؟ جل ما تعلمت من التفسير من علي بن أبي طالب وابن مسعود، إن القرآن انزل على سبعة أحرف ما منها إلا وله ظهر وبطن، وإن علي بن أبي طالب عليه السلام علم الظاهر والباطن.