ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سمع أبي رجلا متعلقا بالبيت وهو يقول : اللهم صل على محمد ، فقال له أبي ( عليه السلام ) : لا تبترها ، لا تظلمنا حقنا ، قل : اللهم صل على محمد وأهل بيته .
عن أبان بن تغلب، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر، عن أبيه علي بن الحسين سيد العابدين، عن أبيه الحسين بن علي سيد الشهداء، عن أبيه علي ابن أبي طالب سيد الأوصياء عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من صلى علي ولم يصل على آلي لم يجد ريح الجنة، وإن ريحها لتوجد من مسيرة خمسمائة عام.
عبدالله بن الحسن بن علي ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من قال : صلى الله على محمد وآله ، قال الله جل جلاله : صلى الله عليك ، فليكثر من ذلك ، ومن قال : صلى الله على محمد ولم يصل على آله لم يجد ريح الجنة ، وريحها يوجد من مسير خمسمائة عام .
ابن سنان، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله ذات يوم لعلي عليه السلام: الا ابشرك ؟ فقال: بلى بأبي أنت وامي فإنك لم تزل مبشرا بكل خير، فقال: أخبرني جبرئيل آنفا بالعجب، فقال له علي عليه السلام: وما الذي أخبرك يا رسول الله. فقال: أخبرني أن الرجل من امتي إذا صلى علي وأتبع بالصلاة على أهل بيتي فتحت له أبواب السماء، وصلت عليه الملائكة سبعين صلاة، وإن كان مذنبا خطاء ثم تتحات عنه الذنوب كما يتحات الورق من الشجر، ويقول الله تبارك وتعالى: لبيك يا عبدي وسعديك، ويقول الله لملائكته: يا ملائكتي أنتم تصلون عليه سبعين صلاة، وأنا اصلي عليه سبعمائة صلاة، وإذا صلى علي ولم يتبع بالصلاة على أهل بيتي كان بينها وبين السماء سبعون حجابا، ويقول جل جلاله: لا لبيك ولا سعديك يا ملائكتي لا تصعدوا دعاءه إلا ان يلحق بنبيي عترته، فلا يزال محجوبا حتى يلحق بي أهل بيتي .
اقول هذا الحديث و ما قبله يدل على انّ بتر الصلاة اثم عظيم و انه مانع من دخول الجنة .
كتاب الأربعين- محمد طاهر القمي الشيرازي - (ج 1 / ص 476) عن كتاب شرف النبي صلى الله عليه و اله : وفيه عن النبي صلى الله عليه وآله قال: لا تصلوا علي الصلاة البتراء، قالوا: وما الصلاة البتراء يا رسول الله ؟ قال: لا تقولوا اللهم صل على محمد وتمسكوا، بل قولوا: صل على محمد وآل محمد
ليالي بيشاور - (ج 17 / ص 13) وروى ابن حجر في الصواعق ص 87: قال (ص): لا تصلوا علي الصلاة البتراء. فقالوا: وما الصلاة البتراء؟ قال (ص): تقولون: اللهم صل على محمد وتمسكون، بل قولوا: اللهم صل على محمد وعلى لآل محمد .
مستدرك الوسائل - (ج 5 / ص 275) القطب الراوندي في لب اللباب : عن النبي صلى الله عليه وآله قال : ( من صلى علي ولم يصل على آلي ردت عليه .
علي بن الحسين المرتضى في رسالة المحكم والمتشابه نقلاً من تفسير المعاني، باسناده الآتي عن علي عليه السلام، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال: لا تصلوا علي صلاة مبتورة، إذا صليتم علي بل صلوا على أهل بيتي ولا تقطعوهم مني فإن كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي.
شواهد
سنن الدارقطنى - (ج 3 / ص 492) عَنْ أَبِى جَعْفَرٍ عَنْ أَبِى مَسْعُودٍ الأَنْصَارِىِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ صَلَّى صَلاَةً لَمْ يُصَلِّ فِيهَا عَلَىَّ وَلاَ عَلَى أَهْلِ بَيْتِى لَمْ تُقْبَلْ مِنْهُ ».
كتاب الأربعين- محمد طاهر القمي الشيرازي - (ج 1 / ص 476) في كتاب شرف النبي صلى الله عليه وآله، عن عمرو بن العلاء عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: كل دعاء محجوب عن السماء حتى يصلى على محمد وآل محمد .
كتاب الأربعين- محمد طاهر القمي الشيرازي - (ج 1 / ص 476) : في كتاب شعب الايمان، قال رسول الله صلى الله عليه وآله: الدعاء محجوب عن الله حتى يصلى على محمد وآل محمد .
ليالي بيشاور - (ج 17 / ص 13) وقد أخرج الديلمي أنه (ص) قال: الدعاء محجوب حتى يصلي على محمد وأهل بيته، اللهم صل على محمد وآله.
عوالي اللآلي - (ج 2 / ص 9) روى جابر الجعفي عن الباقر عليه السلام عن ابن مسعود الأنصاري قال قال رسول الله صلى الله عليه و اله من صلى صلاة و لم يصل فيها علي و على آلي لم تقبل منه تلك الصلاة .
قال ابن حجر: أخرج الدار قطني والبيهقي حديث من صّلى صلاة ولم يصل فيها عليّ وعلى أهل بيتي لم تقبل منه .
منع تدوين الحديث :الشفا للقاضي عياض، عن ابن مسعود، عن النبيّ (ص) أنّه قال: من صلّى صلاةً ولم يصلّ فيها عَلَيَّ وعلى أهل بيتي لم تقبل منه.