الجمعة، 8 يوليو 2016

النهي عن الصلاة البتراء و عدم قبولها




ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سمع أبي رجلا متعلقا بالبيت وهو يقول : اللهم صل على محمد ، فقال له أبي ( عليه السلام )   : لا تبترها ، لا تظلمنا حقنا ، قل : اللهم صل على محمد وأهل بيته .

عن أبان بن تغلب، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر، عن أبيه علي بن الحسين سيد العابدين، عن أبيه الحسين بن علي سيد الشهداء، عن أبيه علي ابن أبي طالب سيد الأوصياء عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من صلى علي ولم يصل على آلي لم يجد ريح الجنة، وإن ريحها لتوجد من مسيرة خمسمائة عام.  

 عبدالله بن الحسن بن علي ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من قال : صلى الله على محمد وآله ، قال الله جل جلاله : صلى الله عليك ، فليكثر من ذلك ، ومن قال : صلى الله على محمد ولم يصل على آله لم يجد ريح الجنة ، وريحها يوجد من مسير خمسمائة عام .
  ابن سنان، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله ذات يوم لعلي عليه السلام: الا ابشرك ؟ فقال: بلى بأبي أنت وامي فإنك لم تزل مبشرا بكل خير، فقال: أخبرني جبرئيل آنفا بالعجب، فقال له علي عليه السلام: وما الذي أخبرك يا رسول الله. فقال: أخبرني أن الرجل من امتي إذا صلى علي وأتبع بالصلاة على أهل بيتي فتحت له أبواب السماء، وصلت عليه الملائكة سبعين صلاة، وإن كان مذنبا خطاء ثم تتحات عنه الذنوب كما يتحات الورق من الشجر، ويقول الله تبارك وتعالى: لبيك يا عبدي وسعديك، ويقول الله لملائكته: يا ملائكتي أنتم تصلون عليه سبعين صلاة، وأنا اصلي عليه سبعمائة صلاة، وإذا صلى علي ولم يتبع بالصلاة على أهل بيتي كان بينها وبين السماء سبعون حجابا، ويقول جل جلاله: لا لبيك ولا سعديك يا ملائكتي لا تصعدوا دعاءه إلا ان يلحق بنبيي عترته، فلا يزال محجوبا حتى يلحق بي أهل بيتي .

اقول هذا الحديث و ما قبله يدل على انّ بتر الصلاة اثم عظيم و انه مانع من دخول الجنة . 
كتاب الأربعين- محمد طاهر القمي الشيرازي - (ج 1 / ص 476) عن كتاب شرف النبي صلى الله عليه و اله : وفيه عن النبي صلى الله عليه وآله قال: لا تصلوا علي الصلاة البتراء، قالوا: وما الصلاة البتراء يا رسول الله ؟ قال: لا تقولوا اللهم صل على محمد وتمسكوا، بل قولوا: صل على محمد وآل محمد
ليالي بيشاور - (ج 17 / ص 13) وروى ابن حجر في الصواعق ص 87: قال (ص): لا تصلوا علي الصلاة البتراء. فقالوا: وما الصلاة البتراء؟ قال (ص): تقولون: اللهم صل على محمد وتمسكون، بل قولوا: اللهم صل على محمد وعلى لآل محمد .
مستدرك الوسائل - (ج 5 / ص 275) القطب الراوندي في لب اللباب : عن النبي صلى الله عليه وآله قال : ( من صلى علي ولم يصل على آلي ردت عليه .

  علي بن الحسين المرتضى في رسالة المحكم والمتشابه نقلاً من تفسير المعاني، باسناده الآتي عن علي عليه السلام، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال: لا تصلوا علي صلاة مبتورة،  إذا صليتم علي بل صلوا على أهل بيتي ولا تقطعوهم مني فإن كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي.


شواهد 

سنن الدارقطنى - (ج 3 / ص 492)  عَنْ أَبِى جَعْفَرٍ عَنْ أَبِى مَسْعُودٍ الأَنْصَارِىِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ صَلَّى صَلاَةً لَمْ يُصَلِّ فِيهَا عَلَىَّ وَلاَ عَلَى أَهْلِ بَيْتِى لَمْ تُقْبَلْ مِنْهُ ».  
كتاب الأربعين- محمد طاهر القمي الشيرازي - (ج 1 / ص 476) في كتاب شرف النبي صلى الله عليه وآله، عن عمرو بن العلاء عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: كل دعاء محجوب عن السماء حتى يصلى على محمد وآل محمد .
كتاب الأربعين- محمد طاهر القمي الشيرازي - (ج 1 / ص 476)  :  في كتاب شعب الايمان، قال رسول الله صلى الله عليه وآله: الدعاء محجوب عن الله حتى يصلى على محمد وآل محمد .
ليالي بيشاور - (ج 17 / ص 13)  وقد أخرج الديلمي أنه (ص) قال: الدعاء محجوب حتى يصلي على محمد وأهل بيته، اللهم صل على محمد وآله.

 عوالي اللآلي - (ج 2 / ص 9)  روى جابر الجعفي عن الباقر عليه السلام  عن ابن مسعود الأنصاري قال قال رسول الله صلى الله عليه و اله من صلى صلاة و لم يصل فيها علي و على آلي لم تقبل منه تلك الصلاة .

قال ابن حجر: أخرج الدار قطني والبيهقي حديث من صّلى صلاة ولم يصل فيها عليّ وعلى أهل بيتي لم تقبل منه .
منع تدوين الحديث :الشفا للقاضي عياض، عن ابن مسعود، عن النبيّ (ص) أنّه قال: من صلّى صلاةً ولم يصلّ فيها عَلَيَّ وعلى أهل بيتي لم تقبل منه.

  

رسول الله صلى الله عليه و اله يؤتي و يغني بنص القران


قال تعالى (وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آَتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ  ) فاثبت القران الايتاء لرسول الله صلى الله عليه و اله .
و قال تعالى (   وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ ) فاثبت القران الاغناء لرسول الله صلى الله عليه و اله .


و في كنز الفوائد للكراجكى: ذكروا أن أبا حنيفة أكل طعاما مع الامام الصادق جعفر بن محمد عليهما الصلاة والسلام فلما رفع الصادق (عليه السلام) يده من أكله قال: الحمدلله رب العالمين، اللهم هذا منك ومن رسولك (صلى الله عليه وآله)، فقال أبو حنيفة: يا أبا عبد الله أجعلت مع الله شريكا ؟ ! فقال (عليه السلام) له: ويلك إن الله تبارك يقول في كتابه: (وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله) ويقول عزوجل في موضع آخر: (ولو أنهم رضوا ما آتهم الله ورسوله وقالوا حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله) فقال أبو حنيفة: والله لكأني ما قرأتهما قط من كتاب الله ولا سمعتهما إلا في هذا الوقت. فقال أبو عبد الله (عليه السلام): بلى قد قرأتهما وسمعتهما ولكن الله تعالى أنزل فيك وفي أشباهك: (أم على قلوب أقفالها) وقال تعالى: (كلابل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون). 

اقول  لقد قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ  )
و قال تعالى ( وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ  )
فالغنى من الله و الاتيان من الله ، لكن ما تقدم جعلت للرسول صلى الله عليه و اله سلطة و ملك لذلك بفضل الله و اذنه و قدرته .


البلد: بعد أن تتوسل بالنبي صلى الله عليه وآله والائمة عليهم السلام، وفي رواية اخرى: ثم ضع خدك الايمن على الارض وقل
مائة مرة: يا محمد يا علي يا علي يا محمد اكفياني فانكما كافيان، انصراني فانكما ناصران. ثم ضع خدك الايسر وقل مائة مرة: أدركني أدركني أدركني، ثم تقول: الغوث الغوث حتى ينقطع النفس.

المكارم: صلاة الكفاية عن الصادق عليه السلام قال: تصلي ركعتين وتسلم و تسجد وتثني على الله تعالى وتحمده وتصلي على النبي محمد وآله، وتقول: يا محمد يا جبرئيل يا جبرئيل يا محمد اكفياني مما أنا فيه، فانكما كافيان، اخفظاني باذن الله فانكما حافظان مائة مرة.
البلد الامين: نقلا من كتاب الاغسال لاحمد بن محمد بن عباس، باسناده عن الصادق عليه السلام قال: من كانت له حاجة إلى الله تعالى مهمة يريد قضاءها، فليغتسل وليلبس أنظف ثيابه ويصعد إلى سطحه ويصلي ركعتين، ثم يسجد ويثني على الله ويقول: "
يا جبرئيل يا محمد، يا جبرئيل يا محمد، أنتما كافيان فاكفياني، وأنتما حافظان فاحفظاني، وأنتما كالئان فاكلئاني " مائة مرة ثم قال الصادق عليه السلام حق على الله تعالى أن لا يقول ذلك أحد إلا قضى الله حاجته .

اسماعيل بن يسار ، عن بعض من رواه ، قال :قال (عليه السلام :((اذا احزنك امر فقل في [آخر] سجودك :يا جبرئيل يا محمد يا جبرئيل يا محمد -تكرر ذلك -اكفياني ما انا فيه فانكما كافيان ، و احفظاني فانكما حافظان)).


يشهد لذلك قوله تعالى (إِنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ  ) لكنه تعالى قال ايضا ( النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ) .
و يشهد لذلك ايضا قوله  تعالى ( وَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلَاكُمْ نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ  ) و قال تعالى (  قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ )  و لقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه و اله قوله ( من كنت مولاه فعلي مولاه )

و ايضا يشهد لذلك  قوله تعالى ( وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا  ) و قال تعالى ( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ  )

و يشهد لذلك من عن ابن كثير : وقوله: { وَمَا نَقَمُوا إِلا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ } أي: وما للرسول عندهم ذنب إلا أن الله أغناهم ببركته ويمن سفارته، ولو تمت عليهم السعادة لهداهم الله لما جاء به، كما قال، عليه السلام   للأنصار: "ألم أجدكم ضُلالا فهداكم الله بي؟ وكنتم متفرقين فألفكم الله بي؟ وعالة فأغناكم الله بي؟" كلما قال شيئا قالوا: الله ورسوله أمن. اقول الانصار كانوا  ان الرسول  أمن  .