الأحد، 19 يونيو 2016

النص على الائمة الاثني عشر


عن رسول الله صلى الله عليه و اله يرويه ابن عباس 
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 286) نص : ابن عباس في حديث قال 
 قلت: يا رسول الله فكم الائمة بعدك ؟ قال: بعدد حواري عيسى وأسباط موسى ونقباء بني إسرائيل، قلت: يا رسول الله فكم كانوا ؟ قال: كانوا اثني عشر، والائمة بعدي اثنا عشر أولهم علي بن أبي طالب، وبعده سبطاي الحسن والحسين، فإذا انقضى الحسين فابنه على، فإذا مضى علي فابنه محمد، فإذا انقضى محمد فابنه جعفر، فإذا انقضى جعفر فابنه موسى، فإذا انقضى موسى فابنه علي، فإذا انقضى علي فابنه محمد، فإذا انقضى محمد فابنه علي، فإذا انقضى علي فابنه الحسن، فإذا انقضى الحسن فابنه الحجة. قال ابن عباس: قلت: يا رسول الله أسامي ما أسمع بهم قط ! قال لي: يا ابن عباس هم الائمة بعدي وإن قهروا امناء معصومون نجباء أخيار . الخبر .
أقول هذا المضمون بالعدد و التشخيص متواتر ، و نقتصر هنا على جملة من النصوص الواردة عن رسول الله صلى الله عليه و اله .
عن رسول الله بحديث الامام المجتبى عليه السلام برواية جنادة بن امية 
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 27 / ص 217) نص :  جنادة بن أبي امية قال:
قال الحسن بن علي صلوات الله عليهما: والله لقد عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه
وآله أن هذا الامر يملكه اثنا عشر إماما من ولد علي وفاطمة، ما منا إلا مسموم أو
مقتول .
عن رسول الله بحديث الامام المجتبى عليه السلام برواية هشام بن محمد عن ابيه
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 27 / ص 217) النص : هشام بن محمد عن أبيه قال: خطب الحسن بن علي عليهما السلام بعد قتل أبيه فقال في خطبته: لقد حدثني حبيبي جدي رسول الله صلى الله عليه وآله أن الامر يملكه اثنا عشر إماما من أهل بيته وصفوته مامنا إلا مقتول أو مسموم .

عن رسول الله صلى الله عليه و اله برواية ابن عباس 
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 209) غيبة الطوسي : عن ابن عباس قال: نزل جبرئيل عليه السلام بصحيفة من عند الله عزوجل على رسول الله صلى الله عليه وآله فيها اثنا عشر خاتما من ذهب، فقال له: إن الله تعالى يقرأ عليك السلام ويأمرك أن تدفع هذه الصحيفة إلى النجيب من أهلك بعدك، يفك منها أول خاتم ويعمل بما فيها، فإذا مضى دفعها إلى وصيه بعده، وكذلك الاول يدفعها إلى الآخر واحدا بعد واحد، ففعل النبي صلى الله عليه وآله ما امر به، ففك علي بن أبي طالب عليه السلام أولها وعمل بما فيها، ثم دفعها إلى الحسن عليه السلام ففك خاتمه وعمل بما فيها، ثم دفعها إلى الحسين عليه السلام ثم دفعها الحسين إلى علي بن الحسين عليه السلام، ثم واحدا بعد واحد حتى ينتهي إلى آخرهم عليهم السلام .

  عن النبي صلى الله عليه و اله برواية عبد الله بن مسعود
مسند أحمد - (ج 8 / ص 128)مَسْرُوقٍ قَالَ كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ وَهُوَ يُقْرِئُنَا الْقُرْآنَ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ هَلْ سَأَلْتُمْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمْ تَمْلِكُ هَذِهِ الْأُمَّةُ مِنْ خَلِيفَةٍ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ مَا سَأَلَنِي عَنْهَا أَحَدٌ مُنْذُ قَدِمْتُ الْعِرَاقَ قَبْلَكَ ثُمَّ قَالَ نَعَمْ وَلَقَدْ سَأَلْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ اثْنَا عَشَرَ كَعِدَّةِ نُقَبَاءِ بَنِي إِسْرَائِيلَ .

عن النبي صلى الله عليه و اله  برواية جابر بن سمرة
 مسند أحمد - (ج 42 / ص 318)  جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ السُّوَائِيِّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ إِنَّ هَذَا الدِّينَ لَنْ يَزَالَ ظَاهِرًا عَلَى مَنْ نَاوَأَهُ لَا يَضُرُّهُ مُخَالِفٌ وَلَا مُفَارِقٌ حَتَّى يَمْضِيَ مِنْ أُمَّتِي اثْنَا عَشَرَ خَلِيفَةً قَالَ ثُمَّ تَكَلَّمَ بِشَيْءٍ لَمْ أَفْهَمْهُ فَقُلْتُ لِأَبِي مَا قَالَ قَالَ كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ . هذا عند احمد و روي في لفظ  آخر « لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة أو يكون عليهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش » . و في لفظ (لَا يَزَالُ الدِّينُ قَائِمًا حَتَّى يَكُونَ اثْنَا عَشَرَ خَلِيفَةً مِنْ قُرَيْشٍ  ) و في لفظ (  : « لا يزال الإسلام ظاهرا حتى يكون اثنا عشر أميرا أو خليفة كلهم من قريش »  و في لفظ   ( يكون لهذه الأمة أثنا عشر قيما لا يضرهم من خذلهم وهمس رسول الله صلى الله عليه و سلم بكلمة لم أسمعها فقلت لأبي الكلمة التي همس بها رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال كلهم من قريش .و في لفظ « لا يزال هذا الدين قائما حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة ، كلهم تجتمع عليهم الأمة » . فسمعت كلاما من النبي صلى الله عليه وسلم لم أفهمه ، فقلت لأبي : ما يقول ؟ قال : « كلهم من قريش »و في لفظ « لا تزال هذه الأمة مستقيما أمرها ، ظاهرة على عدوها - أو على غيرها - حتى يمضي منهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش » . قال : فلما رجع إلى منزله أتته قريش ، فقالوا : ثم يكون ماذا ؟ قال : « يكون الهرج  »  و في لفظ لا يزال هذا الأمر في مسكة وفي علياء حتى يملك اثنا عشر من قريش » و في لفظ   « لا يزال أمر هذه الأمة ظاهرا حتى يقوم اثنا عشر خليفة » وقال كلمة خفيت علي ، وكان أبي أدنى إليه مجلسا مني فقلت : ما قال ؟ قال : « كلهم من قريش » و في لفظ  « لا يزال الدين قيما حتى يكون اثنا عشر رجلا خليفة من قريش )

 عن النبي صلى الله عليه و اله  برواية  ابن ابي خديجة
المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 15 / ص 271) عون بن أبي جحيفة ، عن أبيه ، قال : كنت مع عمي عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : « لا يزال أمر أمتي صالحا حتى يمضي اثنا عشر خليفة » ثم قال كلمة وخفض بها صوته فقلت لعمي وكان أمامي ما قال يا عم ؟ قال : قال يا بني : « كلهم من قريش »


عن رسول الله صلى الله عليه و اله بحديث السجاد عليه السلام يرويه الثمالي
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 226) عن الثمالي عن علي بن الحسين، عن أبيه عن جده عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: الائمة من بعدي اثنا عشر، أولهم أنت يا علي و آخرهم القائم الذي يفتح الله - تعالى ذكره - على يديه مشارق الارض ومغاربها 
عن رسول الله صلى الله عليه و اله برواية عبد الرحمن بن سمرة 
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 226)  عبد الرحمان بن سمرة قال: قلت: يا رسول الله أرشدني إلى النجاة، فقال: يا ابن سمرة إذا اختلفت الاهواء وتفرقت الآراء فعليك بعلي بن أبي طالب، فإنه إمام امتي، وخليفتي عليهم من بعدي، وهو الفاروق الذي يميز بين الحق والباطل، من سأله أجابه، ومن استرشده أرشده، ومن طلب الحق من عنده وجده، ومن التمس الهدى لديه صادفه، و من لجأ إليه أمنه، ومن استمسك به نجاه، ومن اقتدى به هداه، يا
ابن سمرة سلم من سلم له ووالاه، وهلك من رد عليه وعاداه، يا ابن سمرة إن عليا مني،
روحه من روحي، وطينته من طينتي، وهو أخي وأنا أخوه، وهو زوج ابنتي فاطمة سيدة نساء
العالمين من الاولين والآخرين، وإن منه إمامي امتي  وسيدي شباب أهل الجنة الحسن و الحسين، وتسعة من ولد الحسين، تاسعهم قائم امتي، يملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت
ظلما وجورا .
عن رسول الله صلى الله عليه و اله بحديث زين العابدين  عن ابائه عن امير المؤمنين  عليهم السلام يرويه عنه الثمالي 
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 228) قال صلى الله عليه وآله: أنا وعلي
وفاطمة والحسن و الحسين وتسعة من ولد الحسين حجج الله على خلقه، أعداؤنا أعداء الله
وأولياؤنا أولياء الله  الخبر 


عن رسول الله صلى الله عليه و اله يرويه انس
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 311)نص : أنس قال: سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول: الائمة بعدي اثنا عشر، ثم أخفى صوته فسمعته يقول: كلهم من قريش .
عن رسول الله صلى الله عليه و اله يرويه واثلة بن الاسقع
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 323)  نص:   واثلة بن الاسقع يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: لما عرج بي إلى السماء وبلغت سدرة المنتهى ناداني جل جلاله فقال: يا محمد، قلت: لبيك سيدي، قال: إني ما أرسلت نبيا فانقضت أيامه إلا أقام بالامر من بعده وصيه، فاجعل علي بن أبي طالب الامام الوصي بعدك، فإني خلقتكما من نور واحد، وخلقت الائمة الراشدين من أنواركما، أتحب أن تراهم يا محمد ؟ قلت: نعم يا رب، قال: ارفع رأسك، فرفعت رأسي فإذا أنا بأنوار الائمة بعدي اثنا عشر نورا قلت: يا رب أنوار من هي ؟ قال: أنوارالائمة بعدك، امناء معصومون .

عن رسول الله صلى الله عليه و اله يرويه  عثمان
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 317) نص : عن عمرو بن
عثمان بن عفان قال: قال أبي: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: الائمة من
بعدي اثنا عشر، تسعة من صلب الحسين ومنا مهدي هذه الامة، من تمسك من بعدي بهم فقد
استمسك بحبل الله، ومن تخلى  منهم فقد تخلى من الله .

عن رسول الله صلى الله عليه و اله يرويه عمر
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 316) نص : عن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: الائمة بعدي اثنا عشر، ثم أخفى صوته فسمعته يقول: كلهم من قريش.

عن رسول الله صلى الله عليه و اله يرويه انس
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 316) عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إن الصدقة لا تحل لي ولا لاهل بيتي، فقلنا، يا رسول الله: من أهل بيتك ؟ قال: أهل بيتي عترتي من لحمي ودمي، هم الائمة من بعدي عدد نقباء بني إسرائيل 

عن رسول الله صلى الله عليه و اله يرويه انس
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 309) نص : أنس بن مالك قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وآله عن حواري عيسى فقال: كانوا من صفوته وخيرته وكانوا اثني عشر مجردين مكمشين في نصرة الله ورسوله، لا زهو (4) فيهم ولا ضعف ولا شك، كانوا ينصرونه على بصيرة ونفاذ وجد وعناء، قلت: فمن حواريك يا رسول الله ؟ فقال: الائمة بعدي اثنا عشر من صلب علي وفاطمة، هم حواريي وأنصار ديني . عليهم من الله التحية والسلام.

عن رسول الله صلى الله عليه و اله يرويه ابو سعيد الخدري 
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 291) نص: عن أبي سعيد قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: الائمة بعدي اثنا عشر من صلب الحسين تسعة، والتاسع قائمهم فطوبى لمن أحبهم والويل لمن أبغضهم

عن رسول الله صلى الله عليه و اله يرويه ابن عباس 
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 243) ك / ن عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: أنا سيد النبيين وعلي بن أبي طالب سيد الوصيين، وإن أوصيائي   اثنا عشر، أولهم علي بن أبي طالب وآخرهم القائم .
عن رسول الله صلى الله عليه و اله بحديث الصادق عليه السلام يرويه يحيى بن ابي القاسم
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 245) ك ، ن : يحيى بن أبي القاسم، عن الصادق، عن آبائه، عن علي عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: الائمة بعدي اثنا عشر، أولهم علي بن أبي طالب وآخرهم القائم، هم خلفائي وأوصيائي وأوليائي وحجج الله على امتي بعدي، المقر بهم مؤمن، والمنكر لهم كافر .

عن رسول الله صلى الله عليه و اله بحديث الصادق يرويه عبد الوهاب الثقفي، 
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 280) معاني الاخبار : عبد الوهاب الثقفي، عن جعفر بن محمد عليهما السلام أنه نظر إلى حمران فبكى ثم قال: يا حمران عجبا للناس كيف غفلوا أم نسوا أم تناسوا فنسوا قول رسول الله حين مرض فأتاه الناس يعودونه ويسلمون عليه حتى إذا غص  بأهله البيت جاء علي عليه السلام فسلم ولم يستطع أن يتخطاهم إليه 
ولم يوسعوا له، فلما رأى رسول الله ذلك رفع مخدته وقال: إلي يا علي، فلما رأى الناس
ذلك زحم بعضهم بعضا وأفرجوا حتى تخطاهم، وأجلسه رسول الله إلى جنبه ثم قال: أيها
الناس هذا أنتم تفعلون بأهل بيتي في حياتي ما أرى فكيف بعد وفاتي ؟ والله لا تقربون
من أهل بيتي قربة إلا قربتم من الله منزلة، ولا تباعدون خطوة وتعرضون عنهم إلا أعرض
الله عنكم ثم قال: أيها الناس اسمعوا ألا إن الرضى والرضوان والجنة  لمن أحب عليا و تولاه وائتم به وبفضله وأوصيائه بعده، وحق علي ربي أن يستجيب لي فيهم، إنهم  اثنا عشر وصيا، ومن تبعني فإنه مني إني من إبراهيم وإبراهيم مني وديني دينه ودينه  ديني، ونسبتي نسبته ونسبته نسبتي، وفضلي فضله وأنا أفضل منه ولا فخر، يصدق قولي قول ربي " ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم "

عن رسول الله صلى الله عليه و اله بحديث الصادق عليه السلام يرويه
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 260)  غط: جماعة عن البزوفري علي بن سنان الموصلي العدل، عن علي بن الحسين، عن أحمد بن محمد بن الخليل، عن جعفر بن أحمد المصري، عن عمه الحسن بن علي، عن أبيه: عن أبي عبد الله جعفر بن محمد، عن أبيه الباقر، عن أبيه ذي الثفنات سيد العابدين، عن أبيه الحسين الزكي الشهيد، عن أبيه أمير المؤمنين عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله في الليلة التي كانت فيها وفاته لعلي عليه السلام يا أبا الحسن أحضر صحيفة ودواة، فأملا رسول الله صلى الله عليه وآله وصيته حتى انتهى إلى هذا الموضع، فقال: يا علي إنه سيكون بعدي اثنا عشر إماما ومن بعدهم اثنا عشر مهديا، فأنت يا علي أول الاثني عشر الامام، الخبر .
عن رسول الله صلى الله عليه و اله بحديث الصادق عليه السلام يرويه إبراهيم بن مهزم، عن أبيه،
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 243) ك ، ن إبراهيم بن مهزم، عن أبيه، عن أبي عبد الله، عن آبائه، عن علي عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: اثنا عشر من أهل بيتي أعطاهم الله فهمي وعلمي وحكمتي، وخلقهم من طينتي، وويل للمتكبرين عليهم بعدي، القاطعين فيهم صلتي، ما لهم لا أنالهم الله شفاعتي 

عن رسول الله صلى الله عليه و اله بحديث الجواد عليه السلام الحسن بن العباس ابن الحريش 
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 243) ل:   الحسن بن العباس ابن الحريش الرازي، عن أبي جعفر الثاني، عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله لاصحابه: آمنوا بليلة القدر إنها تكون لعلي بن أبي طالب وولده الاحد عشر بعدي  

عن رسول الله صلى الله عليه و اله برواية ابن عباس 
عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: أنا وعلي والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين مطهرون معصومون 


عن رسول الله صلى الله عليه و اله برواية أسامة بن زيد و سلمان و ابي ذر و المقداد 
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 231)  ك، ل، ن:  سليم بن قيس الهلالي قال: سمعت عبد الله بن جعفر الطيار يقول: كنا عند معاوية والحسن والحسين عليهما السلام وعبد الله بن عباس وعمر بن أبي سلمة، واسامة بن زيد يذكر حديثا جرى بينه وبينه، وأنه قال لمعاوية بن أبي سفيان سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: إني اولى بالمؤمنين من أنفسهم، ثم أخي علي بن أبي طالب عليه السلام أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فإذا استشهد فابني الحسن أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ثم ابني الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم فإذا استشهد فابنه علي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وستدركه يا علي، ثم ابني  محمد بن علي الباقر أولى
بالمؤمنين من أنفسهم، و ستدركه يا حسين وتكمله إثنا عشر إماما تسعة من ولد الحسين، قال عبد الله: ثم استشهدت الحسن والحسين عليهما السلام وعبد الله بن عباس وعمر بن أبي سلمة واسامة بن زيد فشهدوا لي عند معاوية، قال سليم بن قيس: وقد كنت سمعت ذلك من سلمان وأبي ذر و المقداد واسامة أنهم سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وآله .


روايات اخرى 
عن النبي صلى الله عليه و اله  برواية  ابي الجلد
دلائل النبوة للبيهقي - (ج 7 / ص 474) عن أبي بحر ، قال : كان أبو الجلد جارا لي قال : فسمعته يقول - يحلف عليه - : « إن هذه الأمة لن تهلك حتى يكون فيها اثنا عشر خليفة كلهم يعمل بالهدى ودين الحق ، منهم رجلان من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم أحدهما يعيش في أربعين ، والآخر ثلاثين سنة »  اقول هذه الرواية غير مصدقة و خلاق المصدق الثابت .
  عن النبي صلى الله عليه و اله  برواية  عبد الله بن عمرو
المعجم الأوسط للطبراني - (ج 19 / ص 76)  عبد الله بن عمرو قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : « يكون بعدي اثنا عشر خليفة ، منهم أبو بكر الصديق ، لا يلبث  بعدي إلا يسيرا ، وصاحب رحا دارة العرب ، يعيش حميدا ، ويموت شهيدا » ، فقال رجل : من هو ؟ قال : « عمر بن الخطاب » . ثم التفت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عثمان بن عفان ، فقال : « يا عثمان ، إن ألبسك الله قميصا فأرادك الناس على خلعه ، فلا تخلعه ، فوالله لئن خلعت لا ترى الجنة حتى يلج  الجمل في سم الخياط   » اقول الرواية غير مصدقة و مخالفة للمصدق الثابت .